أرشيف الفتوى | عنوان الفتوى : الرقى والتمائم
/ﻪـ
الكتـب
الفتاوي
المحاضرات
روائع المختارات
من مكتبة التلاوة
أحكام تجويد القرآن
تفسير القرآن
برامج مجانية
الصفحة الرئيسية
البحث:
القائمة الرئيسية
الموسـوعـة القــرآنية
القــــــراّن الـكريــــــم
الشاشة القرآنية الذهبية
مشغل القـــرآن (فلاش)
الإيمـــان فــلاش قــرآن
أحكــام تــــلاوة الــقراّن
أحكـام التـلاوة (صـوت)
التــــلاوات والقــــــراء
مصــاحــف الـــفــــلاش
تفسير الشعراوي (صوت)
تفسير القـرآن الكريــم
تفسير القرطبي
تفسير الرازي
تفسير السيوطي
تفسير الشوكاني
تفسير الشــعراوي
أيسر التفاسير
جامع الحديث الشريف
كتب الحـــديث الشريف
شروح صحيح البخاري
شــروح صحيح مســلم
شـروح سـنن الترمـذي
شـــرح الفتح الـربانــي
شروح الأربعين النووية
شـــــروح بلوغ المـرام
جـامع الفقه الإسلامـي
خـــزانــــــــة الكـــتــب
تـصنيـفــات الكتـب
الكتــــــب ألفــبائيا
قــائــمة الـمؤلـفين
جـــديــــد الكـتـــب
كـــتــــب مــخـــتــــارة
صحيح البخاري
صحــيح مســلم
رياض الصالحين
البداية والنهاية
القاموس المحيط
الرحيق المختوم
فتح الباري
مناسك الحج والعمرة
الـكـتـاب الــمسـمــــوع
في القرآن وعلومه
في الحديث وعلومه
في الفقه وأصوله
في العقائد والأديان
في التاريخ والسير
الفـهــرس الشــــــامـل
شجــرة الفهـــارس
بحـث في الفهـارس
الــــرســـائل العـلــمية
شـجـرة التصنيفات
قـــائمـة البــاحـثين
جــــديـد الـــرسائل
الــرسـائل ألفــبائيا
الـــــدروس والخــطـب
الأقســــــام الـــرئـيسية
قـائمة الـدعاة والخطباء
الأكثـــر استمـــاعـــــــا
جديد الـدروس والخطب
أرشـــيف الـفتــــــــوى
أقســـــــام الـفتــــــوى
العلماء ولجان الفتوى
جــــديــــــد الـفتــــوى
الفتاوى الأكثر اطلاعـا
روائــــــــع مختـــــارة
واحــــة الأســرة
بنك الاستشارات
روضـة الـدعــاة
قطـوف إيـمـانية
مجلـة نـــداء الإيمــان
هدايا الموقع
هدايا الموقع
مشغل القــرآن (فلاش)
مــكـتـبـة الصـــوتيــات
بــــــاحـــث الــفتـــاوى
راديـــــــو الإيــمـــــان
الشــاشـــة الـذهـبـيـــة
مــحــــول الـتــاريــــخ
مــــواقـيـت الـصـــــلاة
مــصـاحـــف الـفـــلاش
مــكـتـبـة الـشــــعراوي
حـــــاسـبـة الــــزكـــاة
روابط سريعة
روابط سريعة
التــــلاوات والقــــــراء
علمــاء ولجـان الفتـوى
قـائمة الدعاة والخطبـاء
خدمات متنوعة
خدمات متنوعة
بــــرامــج مجــــانية
مــــواقـيت الصـــلاة
محـــول التــــاريـــخ
قــالوا عــن المــوقع
شاركنا الثواب
الموقع برعاية
المجموعة الوطنية للتقنية
للمشاركة في رعاية الموقع
أرشيف الفتوى
أقسام الفتوى
العلماء ولجان الفتوى
جديد الفتاوى
الأكثر اطلاعا
بحث
الصفحة الرئيسية
>
جديد الفتاوى
>
الرقى والتمائم
معلومات عن الفتوى: الرقى والتمائم
رقم الفتوى :
6584
عنوان الفتوى :
الرقى والتمائم
القسم التابعة له
:
الشرك
اسم المفتي
:
صالح الفوزان
نص السؤال
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول [إن الرقى والتمائم والتولة شرك] . وعــن جابر رضي الله عنه قال : كان لي خال يرقي من العقرب [فنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم] عن الرقى ، قال فأتاه فقال : يا رسول الله انك نهيت عن الرقى وأنا أرقي من العقرب فقال: [ من استطاع منكم أن ينفع أخــاه فليفعـل] . مـا هو الجمـع بين أحاديث المنـع والـجواز فـي موضوع الرقى وما حكم تعليق الرقى من القرآن على صدر المبتلى؟
نص الجواب
الرقى المنهي عنها هي الرقى التي فيها شرك أو توسل يغير الله أو الفاظ مجهولة لا يعرف معناها . أما الرقى السليمة من ذلك فهي مشروعة ومن أعظم أسباب الشفاء لقول النبي صلى الله عليه وسلم [لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا] وقوله صلى الله عليه وسلم [من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه] خرجهما مسلم في صحيحه وقال صلى الله عليه وسلم [لا رقية إلا من عين أو حمة] ومعناه لا رقية أولى وأشفى من الرقية من هذين الأمرين وقد رقى النبي صلى الله عليه وسلم ورقي .
أما تعليق الرقى على المرضى أو الأطفال فذلك لا يجوز وتسمــى الرقى المعلقة التمائم ، وتسمى الحروز والجوامع والصواب فيهــــا أنها محرمة ومن أنواع الشرك لقــول النبي صلى الله عليــه وسلــم [من تعلق تميمة فلا أتم الله له ومن تعلق ودعة فلا ودع الله لــه] وقوله صلى الله عليه وسلم [من تعلق تميمــة فقـد أشرك] وقولــه صلى الله عليه وسلم[ إن الرقى والتمائم والتولة شرك] .
واختلــف العلماء في التمائم اذا كانت من القرآن أو من الدعوات المباحة هل هي محرمة أم لا والصواب تحريمها لوجهــين أحدهمــا ، عمـوم الأحاديث المذكورة فإنها تعم التمائم من القرآن وغير القرآن . والوجه الثاني سد ذريعة الشرك فإنها إذا أبيحت التمائم من القرآن اختلطت بالتمائم الأخرى واشتبه الأمر وانفتح باب الشرك بتعليق التمائم كلها ومعلوم أن سد الذرائع المفضية إلى الشرك من أعظم القواعد الشرعية والله ولي التوفيق .
مصدر الفتوى
:
فتوى من سلسلة كتاب الدعوة رقم 6 لفضيلـة الشيـخ / صـالح الفوزان .ص 42
أرسل الفتوى لصديق
أدخل بريدك الإلكتروني
:
أدخل بريد صديقك
: